fbpx
أهم قواعد اللغة السويديةتعلم اللغة السويدية

صفات الرتبة و الصفات النمطية في اللغة السويدية

مرحبا بكم أيها الرائعون

أصبح الآن بإمكانكم تعلم اللغة السويدية بسرعة وسهولة عن طريق التطبيق المقدم اليك في الرابط

التطبيق مصمم خصيصا" لمساعدتك على تعلم اللغة السويدية باحتراف

لتحميل التطبيق اضغط هنا

هياا بنااا لنبدأ بداية صحيحة

-----------------------------------------------

صفات الرتبة و الصفات النمطية في اللغة السويدية.تُعتبر الصفات جزءًا أساسيًا من اللغة السويدية، حيث تُستخدم لوصف الأشياء والأفراد ولإعطاء المعلومات حول العناصر المختلفة في الجمل. إلى جانب الصفات الوصفية الشائعة، هناك نوعان مميزان من الصفات في اللغة السويدية: صفات الرتبة والصفات النمطية. في هذا المقال، سنستكشف هذين النوعين من الصفات بتفصيل، ونفهم كيفية استخدامهما بشكل صحيح ومتميز في اللغة السويدية.

 Grammar

صفات الرتبة و الصفات النمطية في اللغة السويدية

شرح عن صفات الرتبة في اللغة السويدية

صفات الرتبة في اللغة السويدية (Rangordningsadjektiv) هي صفات تُستخدم لترتيب الأشياء أو الأفراد ووضعها في تسلسل معين أو تحديد ترتيبها في السلسلة. هذه الصفات تُستخدم للتعبير عن ترتيب أو تسلسل الأشياء بناءً على معايير معينة.

  1. بنية الصفات الرتبة: صفات الرتبة تأتي عادة بعد الاسم الذي تريد ترتيبه وقبل الكلمة “som” التي تعني “الذي” بالإنجليزية. على سبيل المثال: “en bok som jag läste” (كتاب قرأته)، حيث “som” تُستخدم لربط الصفة بالاسم وتحديد ترتيب الكتاب الذي تم قراءته.
  2. الترتيب والتسلسل: تُستخدم صفات الرتبة لتحديد ترتيب أو تسلسل الأشياء أو الأفراد بناءً على معايير معينة مثل الزمن، الحجم، القيمة، الأهمية، العمر، السرعة، وما إلى ذلك. على سبيل المثال: “den första dagen” (اليوم الأول)، “det sista kapitlet” (الفصل الأخير).
  3. تغييرات في صياغة الصفات: في بعض الحالات، يجب تغيير صياغة الصفة لتتناسب مع الجنس والعدد والتعداد للكلمة التي توصف. على سبيل المثال: “en stor bok” (كتاب كبير)، “ett stort hus” (منزل كبير)، “två stora bilar” (سيارتان كبيرتان).
  4. الاستخدام الشائع: تُستخدم صفات الرتبة بشكل شائع في اللغة السويدية في العبارات والجمل التي تحتاج إلى التعبير عن ترتيب أو تسلسل معين. على سبيل المثال، “den äldsta sonen” (الابن الأكبر)، “det första steget” (الخطوة الأولى).
  5. التعبير عن العلاقات: يمكن استخدام صفات الرتبة للتعبير عن العلاقات بين الأشياء أو الأفراد، مثل العلاقة الزمنية أو الهرمية أو التسلسلية.

أمثلة عن صفات الرتبة في اللغة السويدية

السويدية الترجمة العربية
Den första lektionen är intressant. الدرس الأول مثير.
Han är den äldsta brodern. إنه أكبر الأخوة.
Det var den längsta filmen. كانت هذه هي الفيلم الأطول.
Den största staden i Sverige är Stockholm. أكبر مدينة في السويد هي ستوكهولم.
Hon är den bästa sångerskan. هي أفضل مغنية.
Det var det roligaste äventyret. كانت هذه هي المغامرة الأكثر متعة.
Han tog det sista godiset. أخذ آخر حلوى.
Det här är den dyraste restaurangen. هذا هو أغلى مطعم.
Hon är den snabbaste löparen. هي أسرع عداءة.
Det var den svåraste frågan. كانت هذه هي السؤال الأصعب.

شرح عن الصفات النمطية في اللغة السويدية

الصفات النمطية في اللغة السويدية (Stilistiska Adjektiv) هي صفات تُستخدم لإضفاء نوع من النمط أو الطابع على الجملة أو النص. تُضيف هذه الصفات جانبًا إبداعيًا أو توجهًا أو مزاجًا معينًا إلى اللغة السويدية.

  1. الغرض من الاستخدام: يُستخدم الصفات النمطية لتمييز النص أو الجملة بطريقة تجعلها تُعبِر عن نمط معين أو توجه إلى مستوى أعمق من المعنى. يمكنها أيضًا إضافة جاذبية أدبية أو فنية إلى الكتابة.
  2. أمثلة على الصفات النمطية: تشمل الصفات النمطية مصطلحات مثل “شاعري” (poetisk)، “فني” (konstnärlig)، “سخيف” (löjlig)، “رمزي” (symbolisk)، “عاطفي” (känslomässig)، “سريالي” (surrealistisk)، وغيرها.
  3. الاستخدام الشائع: يتم استخدام الصفات النمطية عادة في الأدب والشعر والنصوص الإبداعية. يمكن أيضًا استخدامها في النصوص الصحفية أو التحليل الأدبي لإضافة توجه أو تقييم.
  4. التأثير على المعنى: تعمل الصفات النمطية على تعزيز أو تعقيد المعنى العام للجملة أو النص وجعلها تُفهم بطريقة مختلفة عما هو مألوف. تساهم في إبراز التفاصيل والعواطف والأفكار بشكل أعمق.
  5. الاختلافات اللغوية: يمكن أن تظهر الصفات النمطية بأشكال مختلفة بناءً على السياق والمعنى المراد توصيله. قد يكون لديها تأثيرات مختلفة على اللغة السويدية بناءً على الاستخدام الشخصي للكاتب أو الكتّاب.

أمثلة عن صفات النمطية في اللغة السويدية

السويدية الترجمة العربية
En poetisk dikt. قصيدة شعرية.
Hon har en konstnärlig själ. لديها روح فنية.
Det var en löjlig situation. كانت موقفًا سخيفًا.
Hennes symboliska gest betydde mycket. إيماءتها الرمزية كان لها معنى كبير.
Hans känslomässiga reaktion var stark. كانت ردة فعله العاطفية قوية.
En surrealistisk målning. لوحة سريالية.
Det var en magisk stund. كانت لحظة سحرية.
Hennes berättelse var poetiskt skriven. كتبت قصتها بشكل شاعري.
Han gav en konstnärlig tolkning av verkligheten. قدم تفسيرًا فنيًا للواقع.
En mystisk atmosfär fyllde rummet. سيطرت أجواء غامضة على الغرفة.

استثناءات صفات الرتبة و الصفات النمطية في اللغة السويدية

صفات الرتبة والصفات النمطية في اللغة السويدية هي مكملات للأسماء تستخدم لتوصيف الأشياء أو الأفراد بطرق مختلفة. ولكن هناك استثناءات بسيطة يجب مراعاتها عند استخدام هذه الصفات.

صفات الرتبة:

  1. الترتيب العقدي: في اللغة السويدية، يُستخدم الترتيب العقدي للأعمار والأوقات والأرقام التسلسلية بدون استثناءات. على سبيل المثال: “första” (الأول)، “andra” (الثاني)، “tredje” (الثالث)، “femte” (الخامس)، وما إلى ذلك.

الاستثناءات:

  • عند وصف الأعمار بالأعداد من 20 فصاعدًا، يتم استخدام الصفة “tjugonde” (العشرون) مع الإعداد المناسب. على سبيل المثال: “tjugoförsta” (الواحد والعشرون).
  • بالنسبة لبعض الأرقام التسلسلية مثل “fjärde” (الرابع)، “sjunde” (السابع)، “tillräcklig” (الكافي)، يمكن استخدام صيغة الرتبة المعتادة بدلًا من الصفة. على سبيل المثال: “Det fjärde huset” (المنزل الرابع).

صفات النمطية:

  1. الاستخدام الشائع: صفات النمطية تُستخدم عادة دون استثناءات لإضافة نوع من النمط أو الشخصية إلى الجمل أو النصوص.

الاستثناءات:

  • لا توجد استثناءات رئيسية لاستخدام صفات النمطية في اللغة السويدية.

يُلاحظ أنه في بعض الحالات الخاصة قد يتم استخدام صفات النمطية للإشارة إلى الأوقات أو الحالات المعينة بشكل خاص، لكن هذا ليس استثناءًا رئيسيًا.

في الختام، يمكننا القول أن صفات الرتبة والصفات النمطية هما جزء مهم من اللغة السويدية واللغات الأخرى. تلعب هذه الصفات دورًا حاسمًا في توصيف الأشياء والأفراد وإضفاء الطابع والنمط على الجمل والنصوص.

لإثراء مخزونك اللغوي بالمزيد والفريد من الكلمات السويدية المهمة قُم بجولة في موقع تعلُّم السويدية

قائمة الأفعال السويدية

Lär svenska verb